كلية الدراسات المتوسطة

كلية القانون – جامعة غزة تنفذ جلسة توعية نقاشية بعنوان "الضمانات القانونية لممارسة الحق في التجمع السلمي"

11/12/2018

نفذت كلية القانون في جامعة غزة وباالتعاون مع الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون بالتعاون مع جامعة غزة ، جلسة توعية نقاشية تحت عنوان "الضمانات القانونية لممارسة الحق في التجمع السلمي في فلسطين".

وقد حضر اللقاء الدكتور محمود الحمضيات نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ، والاستاذ الدكتور سيف الدين البلعاوي "عميد كلية القانون"  والأستاذ محمد صباح نائب رئيس مجلس الإدارة بالجمعية كما وبحضور 40 طالب وطالبة من كليتي القانون و الإعلام في جامعة غزة ، ويأتي هذا اللقاء ضمن مبادرة يداٌ بيد من أجل حماية الحق في التجمع السلمي في فلسطين والتي تنفذها الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون بالتعاون مع الهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون ، وبالشراكة مع مؤسسة بال ثينك للدراسات الإستراتيجية، ضمن مشروع تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المحلي الفلسطينية من اجل تقوية الدولة الفلسطينية المستقبلية.

بداية افتتح اللقاء منسق المبادرة المحامي بلال النجار معرفاً بالمبادرة  والأهداف التي تسعى إلى تحقيها والغايات المرجوة من وراءها وأهمية هذه المبادرة كونها تنفذ بالضفة الغربية وقطاع غزة معاً، ومؤكداً على أهمية مثل هذه اللقاءات التي تجمع بين شقي الوطن وتعزز التعاون بين منظمات المجتمع المدني.

بدوره  رحب الحمضيات بالحضور ومؤكداً على أهمية مثل هذه اللقاءات التي تعزز الثقافة القانونية لدى طلاب وطالبات الجامعة موضحاً حرص الجامعة على بناء علاقات واسعة مع جميع مؤسسات المجتمع المدني من أجل تطوير قدرات طلاب وطالبات الجامعة.

من ناحيته  تحدث البلعاوي على أهمية الحق في التجمع السلمي والذي معتبراً أنه  ضمن أركان ومكونات أي مجتمع ديمقراطي وأكد على حرص كلية القانون في جامعة غزة على تنفيذ مثل هذه اللقاءات القانونية والتي تساهم بشكل أساسي في رفع مستوى الوعي القانوني لدى الطلاب والطالبات.

كما وتحدث صباح حول الجمعية والأنشطة التي تنفذها والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها مؤكداً على أهمية دور الشباب في إرساء مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني.

وشهد اللقاء مداخلة  للدكتور مصطفي مرعي  أستاذ حقوق الإنسان في جامعة بيرزيت والناشط الحقوق البارز في الساحة الفلسطيني عبر السكاي بي والتى عبر من خلالها على الضمانات القانونية لممارسة الحق في التجمع السلمي كونه أنه يعتبر مدخلاً لعدد من الحقوق الأخرى مثل الحق في  التعبير عن الرأي وحرية العقيدة كما تناول مرعى  النصوص القانونية الناظمة للحق في التجمع السلمي الواردة بالمعاهدات والمواثيق الدولية خاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وقد شهدت الجلسة العديد من المداخلات والاستفسارات التى تم طرحها من قبل الطلبة 

وفي ختام الجلسة عبر الطلاب عن سعادتهم بالمشاركة في مثل هذه اللقاءات التى تكسبهم المزيد من الثقافة الحقوقية لديهم.