كلية الدراسات المتوسطة

قطار المصالحة انطلق من جامعة غزة، ووصل بها إلى الشعب تطبيقاً عملياً معاشأً وليس مجرّدُ اتفاقاتِ حبرٍ على ورق .. التفاوض الفعال .. كلمة السر

16/12/2018

 

كان اليومُ عُرساً فلسطينياً وطنياً عروبياً بامتياز من خلال العطاء المفعم بالتميز، وذلك من خلال محاكاة لجولةٍ مصالحة صممّ الدكتور أشرف الشوا وطلبته المتميزون أن تكون الأخيرة .. وذلك من خلال مساق الاستماع والتحدث في كلية اللغات وعلوم الاتصال (قسم الترجمة) ومساق الانصال الشفوي في كلية التربية ( قسم اللغة الإنجليزية) في جامعة غزة الشمّاء ..
فقد قمنا بعمل محاكاة لمناظرة بين طرفي (الاتفاق) الفلسطيني - الفلسطيني "فتح وحماس" حول تحقيق الوحدة الفلسطينية بعد مناقشة مستفيضة لكافة القضايا ذات الاهتمام المشترك برعاية جمهوريةّ مصر العربية .. وكان اللقاء في قمة الوعي والإدراك والمسؤولية الوطنية والعربية برعاية الأشقاء في مصر "الشقيقة الكبرى" لكل العرب.. فلم تكن المحادثات عفوية بين الجانبين بقدر ما تخلّل اللقاءات اليوم روح المسؤولية العالية في لعب الأدوار وقوة تجسيدها باستخدام المهارات اللغوية والاتصالية المعقمة على حدٍ سواء، وذلك استناداً إلى التجهيز والتحضير المسبق للملفات المتوقع تناولها من قبل الطلبة، وكذلك بالطبع توضيح المفاهيم العلمية المتخصصة من طرف الدكتور الشوا الذي لعب دور الراعي الوسيط المصري النزيه والمحايد، وضّحها في محاضرةٍ سابقةٍ له معهم فيما يتعلق ب:
Integrative (or Principled) Negotiation
1- Separate the person from the issue
2- Move from position to interests
3- Develop options for mutual benefit
4- Develop objectives to evaluate the results
أي باختصار الانتقال في المنظور ..
from > to

Positions > Interests
Evaluations > Issues
Allocating Guilt > Needs
Past > Future
Individual Problems > Common Ones

كما شكر الدكتور الشوا المحاضر في قسم الترجمة كلية علوم الاتصال واللغات  جامعة غزة لتهيئة الأجواء من خلال تجهيز قاعة المؤتمرات لعقد جلسات الحوار ولمنحها الثقة له وللكادر الأكاديمي من أجل الارتقاء بالطالب وبالمسيرة التعليمية التى تجعل طالب جامعة غزة يتميز ويتفوق عن غيره الأداء.