كلية الدراسات المتوسطة

النظام الأكاديمي للكلية

​​مادة (1) : يسمى هذا النظام "النظام الأكاديمي" وهو نظام منح درجة الدبلوم المتوسط في جامعة غزة.

مادة (2): يطبق هذا النظام على جميع تخصصات الدبلوم المتوسط التي تقدمها جامعة غزة .

مادة (3): تسري أحكام هذا النظام على الطلبة المنتظمين المسجلين لنيل درجة الدبلوم المتوسط في جامعة غزة .

مادة (4): تشمل الخطة الدراسية لكل تخصص تمنح فيه درجة الدبلوم المتوسط المتطلبات التالية:

  1. متطلبات الكلية:

هي المساقات التي يدرسها جميع الطلبة المنتسبين للكلية وتوضح في الخطط الدراسية والإرشادية للطالب.

  1. متطلبات البرنامج:

هي المساقات التي يدرسها جميع الطلبة المنتسبين للبرنامج وتوضح في الخطط الدراسية والإرشادية للطالب.

  1. متطلبات التخصص:

هي المساقات التي يدرسها جميع الطلبة المنتسبين للتخصص وتوضح في دليل الخطط الدراسية والإرشادية للطالب.

مادة (5): الساعات المعتمدة:

يحدد لكل مساق نصابا من الساعات المعتمدة وتحسب الساعات المعتمدة لكل مساق على أساس أن المحاضرة الأسبوعية هي عدد الساعات المعتمدة المخصصة للمساق ، أما ساعات المختبرات والتطبيق فيجري احتسابها لكل مساق على حدة، وفي جميع الحالات لا يقل حساب الساعة المعتمدة عن ساعتين زمنيتين تطبيقيتين أو ساعتي مختبر.

مادة (6): مراحل الدراسة و المتطلب السابق:

  1. توزع مساقات كل برنامج دبلوم في خطته الدراسية على أساس أربعة فصول دراسية، وتعطى كل مادة رقماً يدل على مستواها،  وتحديد المتطلبات السابقة لكل مساق.
  2. يذكر إزاء كل مساق عدد المحاضرات وعدد ساعات المختبر الأسبوعية وعدد الساعات المعتمدة لها.
  3. لا يجوز للطالب أن يدرس مساقا ما قبل أن يدرس متطلبها السابق، وفي حالة حدوث ذلك فإن تسجيله وعلامته في ذلك المساق يعتبران لاغيين، إلا إذا كان الطالب قد درس متطلبها السابق ولم ينجح فيه.
  4. يتوجب على كل طالب التسجيل للمساقات المطلوبة حسب خطته والمواظبة فيها والتقدم لاختباراتها وامتحاناتها والنجاح فيها.

مادة (7): مدة الدراسة والعبء الدراسي:

  1. مدة الدارسة لنيل شهادة الدبلوم المتوسط بجهد دراسي عادي للطالب العادي هي أربعة فصول أو سنتين دراسيتين في كافة التخصصات.
  2. لا يجوز للطالب أن يحصل على درجة الدبلوم المتوسط في مدة تقل عن سنتين دراسيتين، وتعتبر السنة الدراسية فصلين عاديين، الا في حال طرح فصول دراسية صيفية وتمكن الطالب من ان ينهي دراسته في خلال مدة سنة ونصف.
  3. لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلاً في الدراسة للحصول على درجة الدبلوم على ثلاث سنوات دراسية.
  4. تكون مدة الفصل الدراسي ستة عشر أسبوعاً شاملا  فترة الامتحانات.
  5. يكون الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب المسجل لنيل درجة الدبلوم (12) ساعة للفصل الواحد، والحد الأعلى (21 ) ساعة معتمدة.
  6. يجوز للطالب في فصل التخرج أن يسجل عدداً من الساعات المعتمدة يقل عن الحد الأدنى للعبء الدراسي المقرر.

مادة (8): الغياب والأعذار:

  1. تشترط المواظبة لجميع طلبة الدبلوم في كافة المحاضرات والمناقشات النظرية والعملية بحسب الساعات المقررة لكل مساق في الخطة.
  2. لا يسمح للطالب بالتغيب عن المحاضرات أكثر من 25% من الساعات المقررة لكل مساق في الخطة.
  3. إذا تغيب الطالب أكثر من 25% من مجموع الساعات المقررة للمساق دون عذر مرضي أو قهري تقبله الشؤون الأكاديمية يحرم الطالب من التقدم للامتحان النهائي وتعتبر درجته في ذلك المساق (صفراً جامعياً). وعليه إعادة دارسة ذلك المساق، وفي جميع الأحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل علامات الطالب الفصلي والتراكمي لأغراض الإنذار والفصل من برامج الدبلوم.
  4. إذا تغيب الطالب أكثر من 25% من الساعات المقررة لمساق ما وكان هذا الغياب بسبب المرض أو لعذر قهري قبلته الشؤون الأكاديمية فلا يجوز أن يتجاوز الغياب بمجموعه 40% من الساعات. أما إذا تجاوز فيها غياب الطالب بعذر مقبول نسبة 40% يعتبر منسحباً من ذلك المساق وتطبق عليه أحكام الانسحاب.
  5. يشترط في العذر المرضي أن يكون بشهادة صادرة من طبيب أو معتمدة منه، وأن تقدم هذه الشهادة إلى الشؤون الأكاديمية خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ انقطاع الطالب عن المواظبة وفي الحالات القاهرة الأخرى يقدم الطالب ما يثبت عذره القهري خلال أسبوع من زوال أسباب الغياب و بأوراق ثبوتية للحالة.
  6. يتولى مدرس المساق تنبيه الطلبة الذين يتكرر غيابهم أو تقترب نسبة غيابهم من 25% من محاضرات المساق ، ويقوم مدرس المساق بتقديم قائمة بأسماء الطلبة الذين تجاوزوا هذه النسبة في نهاية فترة التجاوز إلى الشؤون الأكاديمية وذلك تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب.

مادة (9): الامتحانات والعلامات والمعدلات:

  1. يجرى احتساب العلامات وتسجيلها لكل مساق بالنسبة المئوية مع بيان عدد ساعاتها المعتمدة.
  2. العلامة النهائية لكل مساق هي مجموع علامة الامتحانين النصفي والنهائي وعلامات الأعمال الفصلية.
  3. تشمل أعمال الفصل للمساق اختبار تحريري على الأقل، ويخصص لأعمال الفصل 20% من العلامة الإجمالية، وقد تشمل أعمال الفصل اختبارات شفوية وأبحاث وتقارير.
  4. يعقد الامتحان النصفي لكل مساق في الأسبوع الثامن ويخصص له 30% من العلامة الإجمالية للمساق ويعقد الامتحان النهائي لكل مساق في نهاية الفصل، ويكون الامتحان تحريرياً وشاملاً لمقرر المساق ويخصص له 50 % من العلامة الإجمالية للمساق ويجوز أن يشمل الامتحان النصفي أو النهائي امتحانات عملية.
  5. تشرف على الامتحانات النصفية والنهائية لجنة الامتحانات المركزية لضمان سير الامتحانات ومركزيتها.
  6. مدرس المساق مسؤول عن تدقيق أوراق الاختبارات والامتحانات الخاصة بمساقاته  وعن نقلها إلى الكشوف والبطاقات بشكل صحيح نهائي.
  7. كل من يتغيب بعذر عن الامتحان النصفي أو النهائي، فعليه أن يقدم ما يثبت عذره للشؤون الأكاديمية من خلال العمادة خلال ثلاثة أيام من تاريخ زوال العذر، وفي حال قبول هذا العذر، يتم احتساب غير مكتمل للطالب في هذا الجزء ويعامل معاملة غير المكتمل في هذا المساق.
  8. يجوز للطالب أن يتقدم بطلب مراجعة علامته النهائية من القبول والتسجيل لترفع  للشؤون الأكاديمية من خلال العمادة  خلال مدة أقصاها اسبوعين من تاريخ إعلان النتائج.
  9. يسدد الطالب رسوم طلب المراجعة لكل مساق  يرغب في مراجعة علامته.

مادة (10):

  1. الحد الأدنى لعلامة النجاح في المساق هو (50%)
  2. الحد الأدنى لعلامة النجاح في المعدل التراكمي هو(60%)
  3. في حالة انسحاب الطالب من مساق ما تسجل له ملاحظة (منسحب) (W) إزاء ذلك المساق ويفقد حقه في رسوم ذلك المساق.
  4. تسجل ملاحظة (غير مكتمل) (I) للمساق التي يتغيب فيه الطالب عن الامتحان النهائي بعذر مقبول، وعليه أن يزيل هذه الملاحظة للمساق الذي تغيب عنه.

مادة (11):

العلامات والمعـدلات:

  1. تعطي التقديرات التالية للمساقات:

درجة المساق

التقدير

100 – 85

ممتاز

84 – 75

جيد جداً

74 – 65

جيد

64 – 50

مقبول

أقل من 50

راسب

 

 

  1. تعطي التقديرات التالية للمعدل التراكمي :

المعدل

التقدير

- 85 أقل من 100

ممتاز

- 75 أقل من 85

جيد جداً

65 - أقل من 75

جيد

- 60 أقل من 65

مقبول

أقل من 60

راسب

 

 

ج. مدلولات الرموز:

س. م

Cr Hrs

ساعات معتمدة

R#

المساق المعاد   # عدد مرات الاعادة

O

المساق من خارج الخطة وعلامته لا تدخل في حساب المعدل التراكمي وعدد ساعغات الدراسة التراكمية

IM

تحسين معدل

P

ناجح

F

راسب

GPA

المعدل الفصلي

CGPA

المعدل التراكمي

MGPA

المعدل التراكمي للتخصص

W

انسحاب من المساق مع فقدان الحق في رسوم ذلك المساق.

I

غير مكتمل للمساق الذي يتغيب فيه الطالب عن الامتحان النهائي بعذر مقبول

 

 

"تمنح مرتبة الشرف للطلبة الحاصلين على تقدير عام (ممتاز 85% فأعلى) شريطة الحصول على تقدير ممتاز في جميع الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية وألا يكون الطالب  قد رسب في أي مساق أثناء دراسته الجامعية او اعاد مساق بهدف تحسين المعدل".

 

  1. يكون معدل الفصل عبارة عن معدل علامات المساقات المحددة في خطة الطالب والتي درسها الطالب نجاحا أو رسوباً في ذلك الفصل.
  2. يكون المعدل التراكمي عبارة عن معدل علامات جميع المساقات المحددة التي درسها الطالب نجاحاً او رسوباً حتى تاريخ احتساب المعدل الذي يحسب وفقاً لأحكام المادة (13) من هذه التعليمات.
  3. يجري احتساب أي من المعدلات السابقة بضرب علامة المساق في عدد الساعات المعتمدة لكل مساق وقسمة حاصل الضرب عل مجموع عدد الساعات المعتمدة.
  4. في حالة الرسوب في أحد المقررات يعطى للطالب الصفر الجامعي (35%)

مادة (12): إنذار الطالب وفصله:

  1. ينذر كل طالب يحصل على معدل تراكمي أقل من (60%) وهذا يعني أن الطالب المنذر هو تحت التجربة.
  2. عند حصول الطالب على إنذار فعليه أن يلغي مفعوله في مدة أقصاها فصلين دراسيين أو ما يعادلهما من تاريخ الإنذار.
  3. ويلغي الطالب مفعول الإنذار برفع معدله التراكمي في نهاية الفصلين الدراسيين إلى معدل (60%) فأعلى
  4. لا يعطى الطالب إنذاراً في نهاية الفصل الأول من التحاقه في الجامعة بل يقوم المرشد الأكاديمي بتنبيهه إلى ذلك.
  5. يفصل من الجامعة كل طالب يحصل على أقل من (50%) في المعدل التراكمي في أي فصل من فصول السنة بعد الفصل الأول أو يقوم بتغير التخصص حسب إرشاد المرشد الأكاديمي.
  6. يجوز للطالب المفصول من تخصصه بحسب الأحكام السابقة أن يتقدم بطلب الانتقال إلى تخصص آخر من تخصصات الدبلوم الأخرى، وتنطبق عليه أحكام الانتقال.
  7. يفصل من الجامعة كل طالب يفشل في إلغاء الإنذار بعد مرور المدة المحددة وهي فصلان دراسيان من تاريخ ذلك الإنذار ويستثنى من ذلك الطالب الذي أتم بنجاح ( 50) ساعة معتمدة ،ويثبت في سجل الطالب مجموع العلامات التي لم يستطيع الحصول عليها لرفع معدله التراكمي إلى (60%).

مادة (13): إعادة دراسة المساقات:

  1. للطالب الحق في إعادة دراسة أي مساق يحصل فيه على نتيجة راسب. وتكون الإعادة عند طرح المساق.
  2. للطالب الحق في إعادة دراسة أي مساق لرفع معدله التراكمي بشرط أن يستوفي الرسوم المستحقة للإعادة.
  3. إذا أعاد الطالب دراسة مساق ما نتيجة رسوبه فيها أو لأي سبب آخر فإن العلامة الاعلى  هي التي تحتسب.
  4. إذا أعاد الطالب دراسة مساق ما نتيجة رسوبه أو لأي سبب آخر فإن ساعات ذلك المساق تدخل في حساب عدد الساعات المطلوبة للتخرج مرة واحدة.
  5. يسمح بإعادة دراسة مساق ما بهدف تحسن المعدل اذا كانت نتيجة هذا المساق اقل من (75) وعلى الا يزيد عدد الساعات المعادة بهدف تحسين المعدل عن (18) ساعة فقط.

مادة (14): السحب والإضافة:

  1. يسمح للطالب استبدال تسجيل من مساق لأخرى خلال أسبوع من بداية كل فصل ولا تثبت له في سجله ملاحظة الانسحاب من المساق الذي حذفه أو استبدله خلال المدة المذكورة.
  2. يسمح للطالب بالانسحاب من دراسة مساق أو اكثر خلال مدة أقصاها الأسابيع الأربعة الأولى من بداية كل فصل.
  3. يتم الانسحاب في هذه الحالة بموجب نموذج خاص من القبول والتسجيل.
  4. إذا لم ينسحب الطالب خلال المدة المذكورة في البندين الأول والثاني من هذه الفقرة يعتبر ملتزماً بالمساقات  التي سجلها، وفي كل حالة لا يجوز لهذا الانسحاب أن يقل عدد الساعات المسجل لها عن الحد الأدنى للعبء الدراسي المسموح به وفق هذه التعليمات.
  5. إذا اعتبر الطالب منسحباً من جميع مساقات الفصل تكون دراسته بذلك الفصل مؤجلة.
  6. يجوز للطالب في حالات استثنائية يقدرها ويوافق عليها العميد الانسحاب من دراسة جميع المساقات المسجلة في فصل دراسي معين، على أن يتم تقديم طلب الانسحاب خلال فترة زمنية أقصاها (4) أربعة أسابيع من بداية الفصل، وتثبت ملاحظة "منسحب" لجميع المساقات في ذلك الفصل، ولا يحتسب هذا الفصل ضمن الحد الأعلى لمدة الدراسة، وعلى الطالب تقديم طلب تأجيل للفصل الدراسي

مادة (15): تأجيل الدارسة:

  1. إذا بدأت الدراسة في أي فصل من الفصول الدراسية، ولم يكن الطالب مسجلاً لذلك الفصل يعتبر تسجيله في الجامعة  لاغيا، إلا إذا تقدم بعذر قهري تقبله الجهة المختصة وذلك وفقاً لما يلي:
  1.  موافقة الشؤن الأكاديمية: إذا قدم العذر اليه خلال أربعة أسابيع من بدء الدارسة.
  1. موافقة رئيس الجامعة: إذا قدم العذر إليه خلال فترة تزيد على أربعة أسابيع من بدء الدراسة.
  1. إذا انقطع الطالب عن الدراسة في غير الحالات السابقة يعتبر تسجيله لاغيا، إلا أن لرئيس الجامعة الموافقة على إعادة تسجيله إذا قدم عذراً مقبولا.
  2. للطالب أن يتقدم بطلب لتأجيل دراسته قبل بدء الدراسة في أي فصل دراسي إذا توفرت أسباب تقتنع بها الجهة المختصة بالموافقة على التأجيل مدة لا تزيد على فصلين دراسيين عاديين، سواء كانت متقطعة ام متصلة خلال فترة دراسته في الجامعة.
  3. لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلا بعد مضي فصل دراسي على التحاقه بالجامعة .
  4. لا تحسب مدة التأجيل من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على الدرجة الجامعية (الدبلوم المتوسط)

مادة (16): الانتقال من الجامعات الأخرى:

مع مراعاة ما ذكر من تعليمات، يسمح بانتقال الطلبة إلى الجامعة إذا توفرت الشروط التالية:

  1. أن يتوفر شاغر للطالب في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه.
  2. أن يكون الطالب مستوفياً شروط القبول في الكلية.
  3. أن يكون قد أمضى في الكلية المنتقل منها فصلاً دراسياً واحداً على الأقل سجل خلاله الحد الأدنى من الساعات المعتمدة المتعارف عليه في تلك الكلية بغض النظر عما إذا كان قد أتم جميع تلك المواد أو بعضها بنجاح.
  4. أن تحسب للطالب المنتقل علامات جميع المساقات التي نجح فيها شريطة أن يكون المعدل التراكمي في المساقات المعادلة لا يقل عن ( 60 ) .
  5. ألا تحسب علامات المساقات التي سبق للطالب أن درسها في كلية أخرى ضمن معدله التراكمي، بل يعطى عليها تقدير ناجح.
  6. يتم تقديم طلب الانتقال إلى الشؤون الأكاديمية ويصدر قرار القبول من العميد بعد التوصية بذلك من الشؤون الأكاديمية.

مادة (17): الانتقال من تخصص إلى آخر:

يجوز انتقال الطالب من تخصص إلى تخصص آخر إذا توافرت الشروط التالية:

  1. أن يتوفر شاغر في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه.
  2. يسمح للطالب بالانتقال بين التخصصات ثلاث مرات فقط.
  3. عند انتقال الطالب إلى تخصص آخر يحق له احتساب أي مساق يختاره من المساقات  التي درسها في التخصص المنتقل منه، والتي يكون ضمن مساقات الخطة الدراسية المنتقل إليها، وتدخل علامات ذلك المساق أو المساقات في المعدل التراكمي للطالب.
  4. يعامل الطالب المنتقل إلى التخصص معاملة الطالب الجديد وذلك لغايات الإنذار والفصل من الجامعة.
  5. تقدم طلبات الانتقال إلى العميد وعلى النماذج المقررة لهذا الغرض .
  6. الشؤون الأكاديمية هي الذي يبت في طلبات الانتقال بعد الاطلاع على توصية العميد.

مادة (18): متطلبات الحصول على درجة الدبلوم المتوسط:

تمنح درجة الدبلوم المتوسط للطلبة بعد إتمام المتطلبات التالية :

  1. النجاح في جميع المساقات المطلوبة للتخرج في الخطة الدراسية ويشمل ذلك إنجاز مشاريع التخرج وإنهاء التدريب الميداني المطلوب.
  2. الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن (60%)
  3. قضاء الحد الأدنى للمدة المطلوبة للحصول على درجة الدبلوم، حسبما ورد في المادة (7).
  4. قضاء سنة أو فصلين عاديين في الكلية  بالنسبة للطالب المنتقل، على أن يكون من ضمنها الفصل الأخير من دراسته، وعلى أن يكون قد أتم دراسة ما لا يقل عن (50%) من الساعة المعتمدة في الخطة الدراسية .